ديوان الخدمات الجامعية للجنوب
 
 
   اتصل بنا     مؤسسات الخدمات الجامعية     الخدمات الجامعية     الديوان     الإستقبال   
ديوان الخدمات الجامعية للجنوب
خدمات عن بعد

فضاء المؤسسات التعليمبة
المنح و القروض
المساعدة الإجتماعية
السكن الجامعي
 
مؤسسات الخدمات الجامعية
الأحياء الجامعية
المبيتات العمومية
المبيتات الخاصة
المطاعم
مراكز التنشيط الثقافي و الرياضي
تحميل
 
إحصائيات
كامل الزيارات : 1647695
زيارات اليوم : 917
المتواجدون الآن : 280

 

معرض الصحافة

ديوان الخدمات الجامعية للجنوب يتعاقد مع 6 مبيتات خاصة

استعدادا للسنة الجامعية الجديدة وتفاعلا مع الزيادة الكبيرة في عدد الطلبة الجدد بعد نسبة النجاح المرتفعة التي سجلتها مناظرة الباكالوريا 2021، تعاقد ديوان الخدمات الجامعية للجنوب مع 6 مبيتات خاصة في ولاية صفاقس بطاقة 440 سريرا في إطار عقود مناولة يسعى الديوان من خلالها إلى ترفيع طاقة استيعاب منظومة الإيواء الجامعي في الجهة إلى 6240 سريرا.
وتضم الجهة 10 مؤسسات إيواء حكومية موزعة على 5 أحياء و5 مبيتات جامعية بطاقة إيواء جملية تقدر بحوالي 5800 سرير أضيفت لها المبيتات التي تمت مناولتها من القطاع الخاص وهو ما من شأنه أن يحدّ نسبيا من الضغط المتوقع على المبيتات في ولاية صفاقس التي تعد 21 مؤسسة جامعية عمومية و6 مؤسسات جامعية خاصة يؤمها مجتمعة قرابة 40 ألف طالب وطالبة.
وتوقع مدير عام ديوان الخدمات الجامعية بالجنوب، ذاكر الرباعي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن يشهد السكن الجامعي بالجهة زيادة في عدد الطلبة الذكور بالمقارنة مع السنة الماضية مع تزايد عدد الطلبة الجدد المقبلين على اختصاص المرحلة التحضيرية المندمجة للدراسات الهندسية حيث ينتظر أن يتجاوز العدد هذه السنة 7 آلاف طالب وطالبة علما وأنه تم في السنة الفارطة إيواء قرابة 6 آلاف طالب وطالبة بمختلف المبيتات الجامعية (75 بالمائة طالبات و25 بالمائة طلبة ذكور).
وقال الرباعي إن مصالح ديوان الخدمات الجامعية للجنوب (مقره بصفاقس ويشمل تدخله 7 ولايات تغطيها جامعات صفاقس وقابس وقفصة) متقدمة في معالجة مطالب الإيواء الجامعي في صفاقس بنسبة تفوق 82 بالمائة وذلك إلى حد الآن.
وأشار إلى أن عددا من المبيتات، قد شرعت في إيواء الطلبة ولا سيما الذين انطلقت الدروس في كلياتهم بشكل مبكّر على غرار طلبة الطب والهندسة والمعاهد التحضيرية الذين حددت عودتهم بتاريخ 6 سبتمبر ولفت إلى أن جهود الصيانة والتنظيف للمبيتات والمطاعم الجامعية انطلقت منذ مدة ولا تزال متواصلة.
من جهة أخرى أفاد مدير عام ديون الخدمات الجامعية بالجنوب أن الديوان انخرط بداية من هذه السنة في مسار إرساء نظام الجودة بالنسبة لإعداد الأكلات في مطعمين جامعية نموذجية في كل من صفاقس وقفصة (مطعم الحي الجامعي علي النوري بصفاقس ومطعم الجامعي ابن عرفة بقفصة) وذلك بغاية الحصول على شهائدة المطابقة لمواصفات إيزو 22000 على أن يقع تعميم التجربة على مطاعم أخرى في مرحلة لاحقة.
وتعدّ صفاقس 9 مطاعم جامعية أربعة منها تختص فقط بتقديم خدمة الأكلة الجامعية و5 موجودة في الأحياء الجامعية التي تُسدى فيها الأكلة مع السكن، علما وأن عدد الأكلات المقدّمة في اليوم الواحد يصل إلى عشرة آلاف أكلة.
أما بالنسبة للمنح الجامعية فأكد ذاكر الرباعي انه تم بداية من يوم أمس الثلاثاء فتح الموقع الإلكتروني الخاص بتقبل مطالب الحصول على المنحة من قبل الطلبة عن بعد.


مقال من الموقع الإلكتروني تاريخ صفاقس في 2021/09/08

 
الديوان
تعريف الديوان
مهام الديوان
التنظيم الإداري
إحصائيات
مستجدات
سياسة النفاذ
   
الخدمات الجامعية
المنح
القروض
المساعدة الإجتماعية
السكن الجامعي
الإطعام الجامعي
الإحاطة النفسية
طلبة أجانب
 
   
   

Office des oeuvres universitaire pour le sud
Route de l'aéroport Km 0,5 B.P 1094 Sfax 3018
Tel : (+216) 74 243 614 - Fax : (+216) 74 243 735
e-mail : contact@oous.mesrs.tn

ديوان الخدمات الجامعية للجنوب
طريق المطار كلم 0,5 ص.ب 1094 صفاقس 3018
الهاتف : 614 243 74 (216+) - الفاكس : 735 243 74 (216+)
البريد الإلكتروني : contact@oous.mesrs.tn